ريجيم من قهوة! * انحف مع لينا *

ريجيم من قهوة! * انحف مع لينا *

من منّا لا يجذبه صباحاً مشهد فنجان من القهوة الساخنة برائحة ذكيّة تعبق في المكان ؟ !

لعلّ أغلبنا لا يستطيع استهلال نهاره ﺇلاّ بارتشاف فنجان من القهوة بمختلف أنواعها.

ولكن, شرب القهوة بكمّيات كبيرة تتعدّى ال 4 أكواب يومياً يضرّ بصحّتنا وبالأخصّ ﺇذا كنّا نعاني من أمراض القلب و الشرايين والضغط, ﺇذ يؤرقنا ويزيد نبضات قلبنا و يوتّرنا و يخسّرنا الفيتامينات والأملاح المعدنية .

بينما كلّ شخص لا يعاني من مشاكل صحية يمكنه الاستفادة من منافع القهوة العديدة واستثمارها بريجيم يوميّ يؤدّي ﺇلى تحفيز حرق الدهون – عبر زيادة عملية الأيض في الجسم – وبالتالي ﺇلى التنحيف .

ﺇليكم الدليل التالي للتخلّص من وزنكم الزائد بفضل القهوة :

1. تناولوا القهوة باعتدال : لا تتناولوا أكثر من ثلاثة ﺇلى أربع أكواب صغيرة من القهوة في اليوم وﺇن أردتم تناول المزيد فاستبدلوها بالقهوة الخالية من الكافيين.

2. لا تضيفوا الى القهوة لا السكّر ولا الكريما : تستطيع زيادة السكّر والكريما، زيادة نسبة السعرات الحرارية في القهوة، لتوازي لوحاً كبيراً من الشوكولاته . لذلك، إستبدلوا السكّر ببديل السكر الطبيعي (مثلاً: Nevella) و استبدلوا الكريما بالحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا الساخن أو تناولوا القهوة سادة Black coffee .

3. لا تتناولوا كبسولات القهوة بأحجام كبيرة : هذه العادة اسوأ من السابقة لأنّها تزيد الوحدات الحراريّة لدرجة كأنّكم تتناولون وجبة كاملة، و لكن، تذكّروا أنّها لا تحوي جميع الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم. والجدير بالذكر أنَّ كبسولات القهوة بأحجام كبيرة منتشرة كثيراً في المقاهي حالياً .

4. تناولوا القهوة بعد العشاء : لفنجان قهوة بعد العشاء كلّ ليلة، منافع عديدة . فهو يقلّل شهيتنا للطعام وبالأخصّ للسناك المتأخّر في الليل والحلويات . جرّبوا فكرة تنظيف أسنانكم بالفرشاة بعد تناول العشاء أو بعد فنجان القهوة المسائي, لأنَّ ﺇحساسكم بنظافة أسنانكم يقلّل الرغبة لديكم بتناول المزيد .

5. تناولوا القهوة قبل ساعة من أيّ نشاط رياضي : يستطيع 2 أو 4 فناجين من القهوة قبل نصف ساعة من أيّ تمرين رياضي، أن يوقظك و يزيد طاقتك و يزيد من قدرة تحمّلك لأيّ تمرين صعب وبالأخصّ تمارين تنشيط القلب Cardiovascular Training ويحدّ من ألم المفاصل و العضلات . ولكن، إحذروا تناول القهوة قبل التمرين مباشرةً ﺇذ يرتفع حمض المعدة و تشعرون بالتشنّج المعوي .

يمكن تناول القهوة نصف ساعة أو ساعة قبل الاستحمام أو الخضوع لحمّام سونا أو تدليك ” مساج ” .

و يمكن أيضاً صنع لفافة من بودرة القهوة مع القليل من الماء الفاتر و لفّها حول مناطق السيلوليت عند السيدات كالفخذين والبطن، لخسارة السنتمترات الزائدة وشدّ الترهّلات . و يبقى مفعول القهوة سارياً 3-4 ساعات .

6. لكلّ فنجان قهوة، فنجان من الماء : لأنَّ القهوة تؤدّي الى درّ البول، إتبّعواعادة شرب كوب من الماء ما بعد كلّ كوب قهوة، لتجنّب جفاف سوائل الجسم وفقدان الفيتامينات والأملاح المعدنية .

يبقى القول: لخسارة الوزن الزائد، لا منفعة للقهوة وحدها ما لم تقترن بريجيم غذائي متوازن وببرنامج رياضيّ سليم . حتى ولو لم تتمكّنوا من ممارسة الرياضة فاستفيدوا من شرب 1-2 فنجان قهوة قبل 30-60 دقيقة من كلّ وجبة، كي تعمل كافيين القهوة على المساعدة، وذلك بزيادة نظام الحرق في الجسم وكبح الشهيّة و زيادة مستويات الطاقة اﻹيجابية في الجسم . هكذا يكون الريجيم من قهوة !!

lina-coffee-shutterstock_251913994

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *